تتولى المديرية المهام الاتية :

  1. اعداد وتأهيل القيادات الادارية العليا والوسطى .
  2. النهوض بمستوى اداء الوحدات الادارية في المحافظات .
  3. تهيئة الكوادر التدريبية وتطويرها في المركز وتهيئة المدربين الجدد .
  4. الاشراف ومتابعة تنفيذ الدورات التدريبية المخططة لها أو خارج الخطة .
  5. تزويد المركز في بغداد بملاحظات ومقترحات حول اضافة أو حذف بعض المفردات في الخطة التدريبية .
  6. تقييم نشاط التدريب في الاقسام.
  7. التعاون مع المؤسسات الاكاديمية في تعزيز عملية التدريب وتبادل الخبرات مع المدربين .

    وتتكون المديرية من الشعب لتالية :
    أ.شعبة التدريب: ويدير شعبة موظف من ذوي الخبرة والاختصاص حاصل على شهادة جامعية في الاقل وله خدمة لا تقل عن (12) اثنا عشر سنة ويتولى القسم مهمة النهوض بمستوى اداء الوحدات الادارية في المحافظات والاشراف ومتابعة الدورات التدريبية المخططة لها او الدورات خارج الخطة – واعداد وتأهيل القيادات الادارية العليا والوسطى – وتقييم نشاط التدريب بالاضافة الى التعاون مع المراكز التدريبية والجامعات في رفد المركز بالمحاضرين .

    ب.شعبة الشؤون الادارية و المالية : ويدير الشعبة موظف من ذوي الخبرة والاختصاص حاصل على شهادة جامعية في الاقل وله خدمة لا تقل عن (12) اثنا عشر سنة ويتولى القسم تأمين وتنظيم متطلبات العمل في المديرية وتوفير المستلزمات الضرورية لضمان سير الاعمال وتأمين وتنظيم متطلبات العمل المالي والاداري.