ادارة الاستشارات والنظم

التسلسلنوع المهمةالعدد
1وصف وظيفي للعناوين الوظيفية 1
2وصف وظيفي للمناصب الإدارية 5
3هيكل تنظيمي 3
4اخرى3
المجموع12

ادارة االتدريب

انجازات ادارة تكنلوجيا المعلومات
اولاً: نشاط قسم المعلومات والمواقع الالكترونية

التسلسلاسم النشاط او الفعاليةالعدد
1تنظيم توزيع خدمة الانترنيت للمركز 71
2ادامة عمل الصناديق البريدية الرسمية للمركز 50
3تحديث وادامة بيانات موقع المركز الالكتروني 184
4ارسال اخر اخبار ونشاطات المركز الى موقع الوزارة الالكتروني وجريدة وزارة التخطيط 184
5تقديم الاسناد والدعم الفني لادارات واقسام المركز في مجال تخصص القسم 65
6اعداد وأصدار تقارير لأنجازات المركز الفصلية والنصف سنوية والسنوية 4
7تجديد اشتراك موقع المركز الالكتروني على الشبكة الدولية 1
8ارسال اخر الاخبار ونشاطات المركز المختلفة الى قسم التعاون العلمي والفني لاغراض الترجمة 15
9تجديد اشتراك استضافة الموقع الالكتروني الخاص بالمركز 1
10القاء محاضرات في مجال تخصص القسم ضمن المنهاج التدريبي الخاص بالمركز 5
11المساهمة في الجان المركزية وطرق العمل الخاصة بالمركز 3
12المساهمة في ادارة الدورات التدريب التقني والاداري 3
13اعداد خطة القسم لعام 20211
14تجميع وتنظيم خطط الادارات والاقسام والشعب وبلورتها في خطة موحدة للمركز 1
15ارسال منهاج دورات داخل وخارج الخطة لمؤسسات ودوائر الدولة 1852
16تحديث صفحة المركز على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك باخر الاخبار238
17التقاط ومعالجة الصور الخاصة بالاخبار وارسالها الى وحدة الاعلام في المركز لغرض النشر270
18المشاركة في التدوات داخل وخارج المركز5

ثانيا: نشاط صيانة الحاسبات والشبكات

التسلسلاسم النشاط او الفعاليةالعدد
1اعمال صيانه الشبكة 195
2اعمال صيانه الحاسبات 204
3عمل نسخ احتياطية لجميع ادارات المركز وللانظمة العاملة على اجهزة الخوادم الخاصة بالمركزاسبوعيا مستمر
4المساهمة في تنفيذ خطة التدريب داخل وخارج المركز 5
5المساهمة في اللجان وفرق العمل في المركز والوزارة 9
6المساهمة في الاشراف وادارة الدورات 3
7ديمومة تشغيل نطاق المركز (domain)والخوادم على الشبكة الداخلية للمركز مستمر
8متابعة تحديث برنامج مكافحة الفيروسات اسبوعيا على الخادم الخاص مستمر
9اجراء الصيانه الوقائية الدورية لقاعات التدريب الاداري مستمر
10اجراء الصيانه الوقائية الدورية لقاعات ادارة التدريب مستمر
11اجراء الصيانة الوقائية الدورية لمعدات الشبكة وتوثيق اعدادات جميع اجهزة الشبكة في البناية(A+B)وتفعيل خدمة البريد الداخلي لجميع منتسبي المركز مع تنصيب خادم احتياط.مستمر
12نصب وصيانةمنظومة الكاميرات الداخليةوالخارجيةواجهزة البصمةمستمر
13صيانة طابعات واجهزة استنساخ كانونمن مخزن المستهلك واعادتها للخدمة12
14تصميم وتنفيذ نموذج لقاعدة بيانات مبسطة يمكن استخدامها لتسهيل عمل مدراء البرامج التدريبية في إعداد استمارة النتائج للمشاركين ولمختلف البرامج التدريبية الإدارية والتقنية والمشاركة في فريق عمل إنجاز نظام التدريب (نتائج، التحاق وانفكاك)2
15اعادة تأهيل ورشة الصيانة ومنظومة السيطرة على الخوادم (kvm)مستمر
16تهيئة ونقل الانظمة العاملة قي المركز من البيئة القديمة (2003) الى البيئة الجديدة (2016)7
17الجان الخارجية في الوزارة وخارجها : ادامة تشغيل غرفة Data Center في الاحصاء والموقع البديل في بناية المركز الوطني7

ثالثاً:- نشاط البرامجيات

التسلسلاسم النشاط او الفعاليةالعدد
1رفع البيانات على قاعدة بيانات الرواتب الرئيسية لتوطين رواتب موظفي المركز في بغداد والمحافظاتمستمر
2تدوير الارصدة الافتتاحية للمركز لعام 2021 للمركز2
3عمل نسخ احتياطية بصورة يومية للانظمة العاملة في خوادم المركز مستمر
4محاضرين للدورات التدريبية داخل وخارج المركز6
5متابعة وصيانة سير عمل الانظمة العاملة داخل المركز وخارجه 28
6المساهمة في اعمال اللجان داخل وخارج المركز11
7مقررين ومدراء دورات التدريبية1
8تشغيل تجريبي للانظمة المنجزة خلال العام الماضي2
9اعداد كشوفات باسماء الموظفين حسب المصارف 5
10تصميم قاعدة بيانات نظام جديد لادارة الدورات التدريبية 1
11تصميم واجهة جديدة لنظام صيانة الحاسبات / قسم الشبكات والصيانة1
12اعداد وتصميم تقارير لنظام مجلة المركز5
13المشاركة في الدورات والورش ااتدريبية8
14عمل قوائم حوافز موظفي المركز وتدقيقها مع تقارير البصمهمستمر
15تقديم الدعم الفني في مجال البرامجيات والتطبيقات لكافة ادارات واقسام المركزمستمرة
16تنصيب برامجيات وفحص وتهيئة حاسبات القاعات التدريبية مستمر
17تعديل تقرير تحليل المصروفات للحساب االاستثماري/شعبة الحسابات1
18اعداد تقارير خاصة بمجلة المركز5
19تعديل تقرير ميزان المراجعة الشهري لشعبة الحسابات5
20المساهمة في مهام فريق تبسيط الاجراءات مع الامانه العامة/مجلس الوزراءمستمر
21اعداد تقريربأسماء موظفي المركز ومواليدهم 1
22محاضرين ومقررين2
23اضافة وتعديل ارقام IBAN للموظفين في قاعدة البيانات31
24اعداد ملف بالعنوان الوظيفي والمساهمة التقاعدية1
25تحديث نظام المدربين واضافة تقارير جديدة3
26اعداد وتصميم نظام توطين الحوافز 1
27تحديث وتنصيب انظمة المركز على خوادم حديثة20

انجازات ادارة البحث والتطوير

اولا :قسم البحوث والدراسات

البحوث

  • اعادة هندسة العمليات الادارية لبناء النظام الرشيق ( دراسة ميدانية)
  • الاصلاح الاداري واثره في مكافحة الفساد في المؤسسات العراقية (دراسة ميدانية)
  • دور الحوكمة الالكترونية في الاصلاح الاداري للمؤسسات (دراسة ميدانية)
  • القيادات الادارية الفاعلة ودورها في تنمية الرضا الوظيفي للعاملين (دراسة ميدانية)
  • اثر الاستقطاعات الضريبية على الموظفين في ظل الازمات (دراسة ميدانية)
  • اثر الدراسات السكانية على التنمية البشرية في ظل مشروع التنمية الوطنية ( دراسة ميدانية)
  • تطبيق نظام ادارة الصحة والسلامة المهنية وفق االمواصفة القياسية الدولية (45001:2018iso) في المركز الوطني للتطوير الاداري (دراسة ميدانية)
  • دور التفويض على اداء العاملين في المؤسسات العراقية (دراسة ميدانية)
  • ابعاد الهياكل التنظيمية في خلق الميزة التنافسية ( دراسة ميدانية)
  • تمثيل المركز في ندوات الاربعاء البحثي المقامة في الوزارة
  • اعداد مجلة التنمية الادارية العدد السابع

مجلة التنمية الادارية : مستمرة 2019-2021

 

ثانيا : قسم التعاون العلمي والفني

  1. التنسيق مع المراكز البحثية والجامعات لعقد اتفاقيات تعاون مشتركة ولتفعيل أواصر التعاون العلمية والفنية.
  2. تزويد الوزارة بأهم المقترحات والمواضيع والمشاريع الخاصة بنشاطات المركز والتي تناقش ضمن اللجان والاتفاقيات المشتركة بين العراق والجهات الأخرى.
  3. تمثيل المركز في المشاركة في المؤتمرات العلمية واللجان والاحتفاليات.
  4. متابعة التسديدات والمستحقات المالية مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
  5. تنفيذ الندوات الشهرية الخاصة في المركز.
  6. التنسيق مع وزارة الصحة / مصرف الدم للقيام بحملات التبرع بالدم.
  7. تدريب طلاب الجامعات ضمن فعاليات التدريب الصيفي.
  8. ترجمة مقالات تتعلق بمواضيع الإدارة.

ثالثا: شعبة المكتبة

  1. عدد المصادرة المعارة (كتب، رسائل جامعية، اقراص ليزرية، بحوث ،مجلات، تقارير واحصائيات، استعارة الكترونية): 813
  2. تزويد طلبة الدراسات العليا لكلية الادارة والاقتصاد براءة ذمة مقابل الحصول على اطروحة وقرص ليزري وتسجيلها في سجلات المكتبة:     613
  3. تسجيل وتصنيف الكتب الحديثة: 6
  4. تزويد المكتبة بالوقائع العراقية:
    • 128إستكمال الاعداد للسنوات 2018/2019
    • 126استكمال الاعداد لسنة2020
    • 44اعداد الوقائع العراقية لسنة 2021.
  5. مصادر الكترونية: 180

رابعا : وحدة الاعلام

    1. متابعة ونشر الاخبار وتحديث المعلومات الخاصة بالمركز على الموقع الالكتروني بالتنسيق مع قسم المعلومات والمواقع الالكترونية.
    2. تمثيل المركز في تغطية نشاطات تمكين المرأة والمعارف الخاصة بالأعمال اليدوية في الوزارة.
    الاشراف على الاعمال التطوعية المقدمة من قبل منتسبي المركز.

انجازات قسم الشؤون الادارية والمالية

اولا :شعبة ادارة الموارد البشرية
  1. اصدار اوامر ادارية عدد (499)
  2. علاوات (234) موظف
  3. ترفيعات (34) موظف
  4. لجان دائمية ومؤقتة (138) لجنة
  5. اعداد نظام خاص بالموارد البشرية يتضمن اعداد قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالموظفين لتوفير تقارير حسب متطلبات العمل وترصيد الاجازات لمختلف انواعها واحتساب الحوافز اعتمادا على الاجازات التي يتمتع بها الموظف خلال الشهر بشكل يومي
ثانيا :شعبة الحسابات
  1. تنفيذ كافة العمليات المالية والمصرفية والتاكد من صحتها ومطابقتها للقوانين والنظم والتعليمات المالةي المتعددة
  2. اعداد الموازنات التخطيطية والحسابات الختامية وتقييم نتائجها طبقا للخطط المتعددة وللموازنتين الجارية والاستثمارية
  3. المساهمة في اعداد الخطط المالية والمحاسبية واعداد الدراسات الخاصة بها
  4. اعداد الكشوفات المالية وارسالها الى وزارة المالية مع بداية كل شهر وبصورة دورية
  5. مراقبة حركة الايداعات والمقبوضات ومطابقتها مع الكشوفات والسجلات
  6. مسك الدفاتر والسجلات المالية والمحاسبية ومتابعة استكمال العمليات الخاصة بها ( اليومية ، المصروفات ، الايرادات ، السلف ، المدينون ، الامانات ، الدائنون ، التوحيد ) وللموازنتين الجارية والاستثمارية بالاضافة الى سجلات الفرعية واحتساب العلاوات والترفيعات 
  7. متابعة اجراءات فتح وغلق الاعتمادات والحسابات لدى البنوك
  8. اعداد قةوائم الرواتب والكشوفات ومراقبة تسديد القروض والسلف الخاصة بالموظفين ومتابعة التسديد مع الدوائر الاخرى والترحيل في سجل الرواتب وكل مايخص رواتب الموظفين ( بغداد ، المحافظات ) 
  9. اجراء عمليات المصرف وتنظيم المتندات وتحرير الصكوك 
  10. قبض المبالغ النقدية والصكوك واعداد وصولات القبض والترحيل في يومية الصندوق محاسبة (66) 
  11. متابعة كافة ملاحظات ديوان الرقابة المالية والاجابة عليها
ثالثا :شعبة المخزن
  1. اجراء عمليات الجرد السنوي مع اللجان
  2. مطابقة الرصيد الفعلي مع السيطرة المخزنية ولكافة المخازن
  3. ادخال كافة المواد المشتراة من قبل لجنة المشتريات اصولياً
  4. تجهيز كافة الادارات والاقسام والشعب التابعة للمركز بما يحتاجونه من المواد المتوفرة في المخازن
  5. اعادة جميع المواد المعادة من ادارات واقسام وشعب المركز عن طريق لجنة الاعادة المخزنية وحسب الموافقات الاصولية
  6. جرد كافة المخازن بين فترة واخرى بالرصيد الفعلي ومطابقتها مع الكارتات المخزنية
  7. المشاركة باللجان التابعة للمركز
  8. اعداد كشوفات دورية خاصة بتعزيز الارصدة المخزنية وحسب احتياجات المركز
رابعا : شعبة الدفاع المدني
  1. تأهيل غرفة لشعبة الدفاع المدني وبجهود ذاتية من موظفي الشعبة والاقسام الساندة في المركز وتضمنت اعمال اعادة التأهيل اعمال طلاء جدران مع تركيب قواطع اضافة الى تأسيسات كهربائية وربط شبكة انترنت
  2. اعداد مقترحات عن الية عمل الشعبة بما يتلائم مع احتياجات المركز والامكانات المتاحة
  3. اجراء ممارسة عملية لتدريب الكوادر في قسم الخدمات الادارية والمالية للتعامل مع الحرائق والحالات الطارئة بتاريخ 22/9/2021 وبنجاح
  4. فحص مطافئ الحريق الموجودة في المركز واستخدام عينات عشوائية خلال الممارسة التي تم تنفيذها وتبين ان نسبة عالية منها لاتعمل اضافة الى انتهاء مدة الفحص لجميع المطافئ الموجودة وتم اعداد مطالعة بذلك لاتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل ادارة المركز
  5. انجاز عملية اعادة تأهيل غرفة المبيت لموظفي الدفاع المدني الخفراء وتشمل اعامال مدنية وكهربائية وميكانيكية اضافة الى اعمال النجارة وتم انجاز العمل بشكل كامل وبجهود ذاتية
  6. اعداد مقترحات مشاريع انشاء ابنية للمركز في المحافظات واعادة تأهيل المركز ضمن الموازنة الاستثمارية لعام 2022 وحصلت موافقة السيد المدير العام لمخاطبة الوزارة
  7. المشاركة مع القسم الهندسي في مقر الوزارة لانجاز عمليات الذرعة للمفاصل التي تتعلق بمنظومة الاستشعار ومنظومة الاطفاء المركزية ضمن اعادة تأهيل المركز
  8. مشاركة موظفي الشعبة في الدورات التدريبية التطويرية