ادارة الاستشارات والنظم

ادارة االتدريب

انجازات ادارة تقنية المعلومات

اولاً: نشاط قسم المعلومات والمواقع الالكترونية

ثانيا: نشاط صيانة الحاسبات والشبكات

ثالثاً:- نشاط البرامجيات

انجازات ادارة البحث والتطوير

اولا :قسم البحوث والدراسات

البحوث

  • اعادة هندسة العمليات الادارية لبناء النظام الرشيق ( دراسة ميدانية)
  • الاصلاح الاداري واثره في مكافحة الفساد في المؤسسات العراقية (دراسة ميدانية)
  • دور الحوكمة الالكترونية في الاصلاح الاداري للمؤسسات (دراسة ميدانية)
  • القيادات الادارية الفاعلة ودورها في تنمية الرضا الوظيفي للعاملين (دراسة ميدانية)
  • اثر الاستقطاعات الضريبية على الموظفين في ظل الازمات (دراسة ميدانية)
  • اثر الدراسات السكانية على التنمية البشرية في ظل مشروع التنمية الوطنية ( دراسة ميدانية)
  • تطبيق نظام ادارة الصحة والسلامة المهنية وفق االمواصفة القياسية الدولية (45001:2018iso) في المركز الوطني للتطوير الاداري (دراسة ميدانية)
  • دور التفويض على اداء العاملين في المؤسسات العراقية (دراسة ميدانية)
  • ابعاد الهياكل التنظيمية في خلق الميزة التنافسية ( دراسة ميدانية)
  • تمثيل المركز في ندوات الاربعاء البحثي المقامة في الوزارة
  • اعداد مجلة التنمية الادارية العدد السابع

مجلة التنمية الادارية : مستمرة 2019-2021

 

ثانيا : قسم التعاون العلمي والفني

  1. التنسيق مع المراكز البحثية والجامعات لعقد اتفاقيات تعاون مشتركة ولتفعيل أواصر التعاون العلمية والفنية.
  2. تزويد الوزارة بأهم المقترحات والمواضيع والمشاريع الخاصة بنشاطات المركز والتي تناقش ضمن اللجان والاتفاقيات المشتركة بين العراق والجهات الأخرى.
  3. تمثيل المركز في المشاركة في المؤتمرات العلمية واللجان والاحتفاليات.
  4. متابعة التسديدات والمستحقات المالية مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
  5. تنفيذ الندوات الشهرية الخاصة في المركز.
  6. التنسيق مع وزارة الصحة / مصرف الدم للقيام بحملات التبرع بالدم.
  7. تدريب طلاب الجامعات ضمن فعاليات التدريب الصيفي.
  8. ترجمة مقالات تتعلق بمواضيع الإدارة.

ثالثا: شعبة المكتبة

  1. عدد المصادرة المعارة (كتب، رسائل جامعية، اقراص ليزرية، بحوث ،مجلات، تقارير واحصائيات، استعارة الكترونية): 813
  2. تزويد طلبة الدراسات العليا لكلية الادارة والاقتصاد براءة ذمة مقابل الحصول على اطروحة وقرص ليزري وتسجيلها في سجلات المكتبة:     613
  3. تسجيل وتصنيف الكتب الحديثة: 6
  4. تزويد المكتبة بالوقائع العراقية:
    • 128إستكمال الاعداد للسنوات 2018/2019
    • 126استكمال الاعداد لسنة2020
    • 44اعداد الوقائع العراقية لسنة 2021.
  5. مصادر الكترونية: 180

رابعا : وحدة الاعلام

  1. متابعة ونشر الاخبار وتحديث المعلومات الخاصة بالمركز على الموقع الالكتروني بالتنسيق مع قسم المعلومات والمواقع الالكترونية.

  2. تمثيل المركز في تغطية نشاطات تمكين المرأة والمعارف الخاصة بالأعمال اليدوية في الوزارة.

انجازات قسم الشؤون الادارية والمالية

اولا :شعبة ادارة الموارد البشرية

  1. اصدار اوامر ادارية عدد (499)
  2. علاوات (234) موظف
  3. ترفيعات (34) موظف
  4. لجان دائمية ومؤقتة (138) لجنة
  5. اعداد نظام خاص بالموارد البشرية يتضمن اعداد قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالموظفين لتوفير تقارير حسب متطلبات العمل وترصيد الاجازات لمختلف انواعها واحتساب الحوافز اعتمادا على الاجازات التي يتمتع بها الموظف خلال الشهر بشكل يومي

ثانيا :شعبة الحسابات

  1. تنفيذ كافة العمليات المالية والمصرفية والتاكد من صحتها ومطابقتها للقوانين والنظم والتعليمات المالةي المتعددة
  2. اعداد الموازنات التخطيطية والحسابات الختامية وتقييم نتائجها طبقا للخطط المتعددة وللموازنتين الجارية والاستثمارية
  3. المساهمة في اعداد الخطط المالية والمحاسبية واعداد الدراسات الخاصة بها
  4. اعداد الكشوفات المالية وارسالها الى وزارة المالية مع بداية كل شهر وبصورة دورية
  5. مراقبة حركة الايداعات والمقبوضات ومطابقتها مع الكشوفات والسجلات
  6. مسك الدفاتر والسجلات المالية والمحاسبية ومتابعة استكمال العمليات الخاصة بها ( اليومية ، المصروفات ، الايرادات ، السلف ، المدينون ، الامانات ، الدائنون ، التوحيد ) وللموازنتين الجارية والاستثمارية بالاضافة الى سجلات الفرعية واحتساب العلاوات والترفيعات 
  7. متابعة اجراءات فتح وغلق الاعتمادات والحسابات لدى البنوك
  8. اعداد قةوائم الرواتب والكشوفات ومراقبة تسديد القروض والسلف الخاصة بالموظفين ومتابعة التسديد مع الدوائر الاخرى والترحيل في سجل الرواتب وكل مايخص رواتب الموظفين ( بغداد ، المحافظات ) 
  9. اجراء عمليات المصرف وتنظيم المتندات وتحرير الصكوك 
  10. قبض المبالغ النقدية والصكوك واعداد وصولات القبض والترحيل في يومية الصندوق محاسبة (66) 
  11. متابعة كافة ملاحظات ديوان الرقابة المالية والاجابة عليها

ثالثا :شعبة المخزن

  1. اجراء عمليات الجرد السنوي مع اللجان
  2. مطابقة الرصيد الفعلي مع السيطرة المخزنية ولكافة المخازن
  3. ادخال كافة المواد المشتراة من قبل لجنة المشتريات اصولياً
  4. تجهيز كافة الادارات والاقسام والشعب التابعة للمركز بما يحتاجونه من المواد المتوفرة في المخازن
  5. اعادة جميع المواد المعادة من ادارات واقسام وشعب المركز عن طريق لجنة الاعادة المخزنية وحسب الموافقات الاصولية
  6. جرد كافة المخازن بين فترة واخرى بالرصيد الفعلي ومطابقتها مع الكارتات المخزنية
  7. المشاركة باللجان التابعة للمركز
  8. اعداد كشوفات دورية خاصة بتعزيز الارصدة المخزنية وحسب احتياجات المركز

رابعا : شعبة الدفاع المدني

  1. تأهيل غرفة لشعبة الدفاع المدني وبجهود ذاتية من موظفي الشعبة والاقسام الساندة في المركز وتضمنت اعمال اعادة التأهيل اعمال طلاء جدران مع تركيب قواطع اضافة الى تأسيسات كهربائية وربط شبكة انترنت
  2. اعداد مقترحات عن الية عمل الشعبة بما يتلائم مع احتياجات المركز والامكانات المتاحة
  3. اجراء ممارسة عملية لتدريب الكوادر في قسم الخدمات الادارية والمالية للتعامل مع الحرائق والحالات الطارئة بتاريخ 22/9/2021 وبنجاح
  4. فحص مطافئ الحريق الموجودة في المركز واستخدام عينات عشوائية خلال الممارسة التي تم تنفيذها وتبين ان نسبة عالية منها لاتعمل اضافة الى انتهاء مدة الفحص لجميع المطافئ الموجودة وتم اعداد مطالعة بذلك لاتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل ادارة المركز
  5. انجاز عملية اعادة تأهيل غرفة المبيت لموظفي الدفاع المدني الخفراء وتشمل اعامال مدنية وكهربائية وميكانيكية اضافة الى اعمال النجارة وتم انجاز العمل بشكل كامل وبجهود ذاتية
  6. اعداد مقترحات مشاريع انشاء ابنية للمركز في المحافظات واعادة تأهيل المركز ضمن الموازنة الاستثمارية لعام 2022 وحصلت موافقة السيد المدير العام لمخاطبة الوزارة
  7. المشاركة مع القسم الهندسي في مقر الوزارة لانجاز عمليات الذرعة للمفاصل التي تتعلق بمنظومة الاستشعار ومنظومة الاطفاء المركزية ضمن اعادة تأهيل المركز
  8. مشاركة موظفي الشعبة في الدورات التدريبية التطويرية

جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات N.C.M.D.I.T

2023