التأسيس والنشأة

تأسس المركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات عام 1970 وكان يعرف آنذاك باسم (المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري) .. حيث أسندت إليه مهمة بناء وتعزيز قدرات العاملين في الجهاز الإداري الحكومي والقطاعات الأخرى (الخاص ، المختلط ) وبما يساهم في تحقيق التنمية الإدارية .. وفي عام 1988 تم دمجه مع المعهد القومي للتخطيط ، وبعد إلغاء وزارة التخطيط في عام 1994 وتنزيل مستواها التنظيمي إلى هيئة ، تم دمج المركز مع مركز التدريب المالي والمحاسبي وأصبح ارتباطه بوزارة المالية .. وفي عام 1996 أعيد استحداث المركز وربطه بوزارة التخطيط .. وبعد صدور قانون وزارة التخطيط الجديد رقم (19) لسنة 2009 تم في عام 2011 دمج المركز مع مدرسة القدس للحاسبات الالكترونية ، وأصبح يعرف (بالمركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات)، ولدى المركز فروع في محافظات (الموصل والبصرة والديوانية) ويتولى المركز القيام بالمهام الآتية :-

  1.  بناء وتعزيز قدرات العاملين في أجهزة الدولة والقطاعات (العام والخاص والمختلط) ومنظمات المجتمع المدني .
  2.  تعزيز المفاهيم الخاصة بنظم المعلومات الإدارية وثقافة المعلوماتية .
  3.  تطبيق نظم إدارة الجودة وفقاً للمواصفات القياسية الدولية .
  4.  إعداد وتأهيل القيادات الإدارية .
  5.  توسيع أنشطة المركز على مستوى الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم .
  6.  تطوير منهجية البحث العلمي في مجالات التنمية الإدارية وتقنية المعلومات .
  7.  تعزيز أواصر التعاون مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية المعنية .
  8.  تقديم المشورة الفنية في المجالات الإدارية وتقنية المعلومات بما يرفع كفاءة الأداء المؤسسي .

 

التوجهات الاستراتيجية للمركز

 يحرص المركز باستمرار على تحديث توجهاته الاستراتيجية للارتقاء بالادارة العراقية لمواكبة التطورات العالمية في مجالات التطوير الاداري وتقنية المعلومات .. وتتمثل توجهات المركز الاستراتيجية في الاتي :-

الرؤية

 جهاز أداري كفوء و فاعل يُمكن الدولة من ممارسة سلطاتها و أدارة مواردها لتحقيق متطلبات التنمية

الرسالة

 تقديم الخدمات الأستشارية و التدريبية و البحثية في المجالات الأدارية و تقنية المعلومات للقطاعين العام و الخاص و منظمات المجتمع المدني.

الاهداف الاستراتيجية

 

  1. رفع كفاءة الجهاز الاداري للدولة .
  2. قيادات ادارية كفوءة وفاعلة .
  3. المساهمة الفاعلة في ترويج وتطبيق الحوكمة الالكترونية .
  4. إشاعة وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد .
  5. التوسع في تطوير البرامجيات .

المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات يتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية للارتقاء بواقع العاملين فيها

استقبل مدير عام المركز الدكتور فؤاد فليح حسن مدير قسم التدريب /هيئة المنافذ الحكومية العقيد فرات صالح الشرع ومدير قسم المتابعة / هيئة المنافذ الحكومية

Read More »

المركزالوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات ينفذ احد بنود الاتفاقيات مع الكليات الاهلية

تنفيذا لاواصر التعاون بين المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات والمؤسسات الحكومية والجامعات العراقية الأهلية والحكومية استئنفت اليوم الأربعاء المصادف ٢٠٢١.٨.١١ نشاط التدريب الصيفي لطلبة

Read More »

يستمر المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات تواصله مع الوزارات والمؤسسات الحكومية

زار المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات وفد من وزارة الشباب والرباضة متكون من مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات، ومدير عام الرعاية العلمية في

Read More »